• بحث

أسئلة وإجابتها

عند قيامي بصرف الأرباح الخاصة بأوراقى المالية وجدت أن رصيدي المتاح اقل من الكمية التى امتلكها ماذا أفعل ؟
التوجه لقسم خدمة العملاء للتعرف على المشكلة وتكون من الاحتمالات الآتية : قيام الشركة المصدرة بإجراء تخفيض لراس المال قيام صندوق ضمان التسويات بتغطية عملية الشراء لعدم كفاية الرصيد النقدي للسمسار المشترى . وفى هذه الحالة يتم الآتى : قيام أحد موظفي حسابات الأوراق المالية بحساب نسبة التخفيض مضروبة في الرصيد ومراجعة ذلك مع العميل للتأكد من الرصيد الحالى . " الرجوع للسمسار لإجراء عملية شراء جديدة في حالة حاجة العميل لهذه الكمية أو استرداد قيمة عملية الشراء . استخراج كشف حركة من الإدارة القانونية لمراجعة عمليات البيع .
عند قيامي باستخراج كشف حساب بأرصدتي وتقديم تحقيق الشخصية (الرقم القومى)، طلب منى الموظف المختص صورة من البطاقة الشخصية القديمة وتحديث البيانات لماذا ؟
لا يتم استخراج كشف حساب بأرصدة عميل ما لم تتطابق بيانات العميل بالبورصة مع تحقيق الشخصية . وفى هذه الحالة يجب أن يقوم العميل بإحضار البطاقة الشخصية او صورة ضوئية منها أو يقدم العميل بتقديم صورة من وثيقة الزواج أو صورة من شهادة إنهاء الخدمة العسكرية. يتم استخراج كشف حساب بأرصدة العميل بموجب هذه الوثائق ويخطر بضرورة تعديل البيانات بناءً على الرقم القومى .
يوجد لدي أرصدة لم يتم تحويلها لأحد أمناء الحفظ و أريد تحويلها إلي أمين حفظ كيف يتم ذلك ؟
يجب اتباع الإجراءات التالية : أولاً: يتم تحرير نموذج أمر تحويل للمحفظة بقسم خدمة العملاء بمقر شركة مصر للمقاصة الكائن فى 70 شارع الجمهورية لتحويل الأرصدة وذلك شريطة التعاقد مع أمين الحفظ . ثانياً: يجوز لأمين الحفظ القيام بذلك بموجب خطاب موجه لشركة مصر للمقاصة شريطة أن يتم سداد مقابل الحيازة إن وجد .
قمت بشراء أوراق مالية لأول مرة وعند استخراج كشف حساب لم أجد رصيد ؟
قيام شركة الوساطة بالشراء دون تعاقد العميل مع أمين الحفظ يؤدى الى عدم اتاحة الرصيد فى حساب العميل والحل أن يتوجه العميل إلى أمين الحفظ للتعاقد ثم إرسال أوامر الشراء إلى أمين الحفظ ( من قبل السمسار المشترى ) لتخصيص الشراء .
ماهى المشاكلات التى يمكن ان تواجه العميل عند الصرف ؟
عدم تقديم المستندات كاملة. وجود نقص فى بيانات العميل فى الكود الموحد. وجود اكثر من عميل على نفس الكود. قيام أمين الحفظ بالصرف للعميل دون علمه
ماهى الفتره الزمنية المتاحه لقيام العميل بصرف الارباح ؟
يمكن للعميل صرف الكوبون خلال خمس سنوات من التاريخ الذى تحددة الجهة المصدرة للصرف، ثم يسقط حق العميل بالتقادم بموجب المادة 375 من القانون
ماهى المستندات المطلوبة حتى يمكننى صرف أرباح كوبوناتى فى ورقة مالية معينه ؟
فى حالة صرف العميل بنفسه او لابنائه القصر. تحقيق الشخصية المطابق لبيانات الكود الموحد للعميل. اصل شهادات الميلاد للابناء القصر (للصرف اول مره فقط) فى حالة تفويض العميل لغيره فى صرف ارباحه. اصل التوكيل(عام-خاص) ينص على صرف ارباح الاوراق المالية. تحقيق الشخصية للوكيل.
ما هي المستحقات الناتجة عن الأوراق المالية ؟
يقصد بالمستحقات الناتجة عن ملكية الأوراق المالية المحفوظة مركزية توزيعات الأرباح والعوائد وقيم الاسترداد ومدفوعات إعادة الهيكلة وغير ذلك من أى حقوق تترتب على ملكية المساهم للورقة المالية مثل حق الاكتتاب لقدامى المساهمين والتوزيعات المجانية والحقوق الناتجة عن الاندماجات ............ال
ما المقصود بالمجموعات المرتبطة ؟
كل مجموعة من أعضاء الإيداع المركزى تكون خاضعة للسيطرة الفعلية لنفس الأشخاص الطبيعيين أو لذات الأشخاص الاعتباريين أو يجمع بينهم اتفاق على التنسيق عند التصويت فى اجتماعات الجمعيات العامة للشركة أو مجالس إدارتها ، ويجب ألا تجاوز ملكية أحد الأعضاء أو مجموعة مرتبطة من الأعضاء 5% من رأس مال الشركة .
من هم أعضاء الإيداع المركزى ؟
البنوك وفروع البنوك المسجلة لدى البنك المركزي المصري الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية الشركات والجهات الأجنبية التى تمارس نشاط الإيداع المركزي للأوراق المالية الجهات الأخرى التى يقبل مجلس إدارة الشركة عضويتها وذلك وفقاً للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لقانون الإيداع والقيد المركزي رقم 93 لسنة 2000
ما هي إجراءات فتح حساب بنظام الإيداع والقيد المركزي من خلال أمناء الحفظ ؟
يقوم العميل باختيار أمين الحفظ ويقوم بتوقيع عقد معه يوضح حقوق والتزامات كل منهما تجاه الآخر ، يقوم أمين الحفظ بفتح حساب أوراق مالية للعميل واستلام الأوراق المالية التى يرغب العميل فى إيداعها فى الإيداع المركزي ،ومراجعة الأوراق المالية المستلمة وإتمام إجراءات إيداعها فى الإيداع المركزي وبعد قبول الأوراق المالية وقيام شركة مصر للمقاصة بإضافة الكمية فى حساب أمين الحفظ الذى يقوم بدوره بإضافة الأوراق المالية فى حساب العميل لديه .
هل يجب اللجوء لشركة وساطة لإدارة الأوراق المالية ؟
شركة الوساطة لا تقوم بإدارة حسابات الأوراق المالية الخاصة بالعميل ولكن أمين الحفظ هو المسئول عن إدارة حسابات الأوراق المالية الخاصة بالعميل كخصم و إضافة طبقاً لأوامر البيع والشراء الصادرة من العميل نفسه لشركة الوساطة والعمليات المنفذة لصالحة . وبالنسبة لإدارة محفظة الأوراق المالية الخاصة بالعميل يجب اللجوء لشركة إدارة محافظ . المقصود بأمناء الحفظ : المؤسسات المالية الحاصلة على ترخيص من الهيئة العامة لسوق المال لفتح وإدارة حسابات جارية للأوراق المالية .
من هو الشخص الذى يستطيع قانوناً الاطلاع على أى معلومات تتعلق بمحفظة العميل من الأوراق المالية ؟
1-العميل شخصياً . 2-الوكيل بموجب توكيل رسمى عام أو خاص يتيح الاطلاع على الرصيد . 3-الوارث بناء على الإعلام الشرعى الخاص بمورثه . 4-الولى الطبيعى أو الوصى بالنسبة للقاصر ، والقيم بالنسبة للمحجور عليه . 5-المفوض الذى يملك التوقيع عن الأشخاص الاعتبارية ( الشركات - المؤسسات - الجمعيات ... إلخ
توفى أحد أقاربى لى ويستحق لى جزء من التركة و تم العثور علي أوراق مالية ماذا أفعل ؟
فى حالة موت الأب أو الزوج ووجود أوراق مالية مع الورثة يكب اتباع الخطوات التالية : أولاً: يتم توجه احد الورثة إلي قسم خدمة العملاء بشركة مصر للمقاصة و معه المستندات الآتية: أصل بطاقة المتوفى أو صورة ضوئية منها . أصل شهادة الوفاة . أصل إعلام الوراثة. أصل تحقيق شخصية الورثة أو صورة ضوئية منها . أصل التوكيل في حالة وكالة الورثة إلي أحد الأبناء. ثانياً: يتم الاستعلام بموجب تحقيق شخصية المتوفى عن وجود أرصدة أخري. ثالثاً: يتم طباعة أرصدة المتوفى أن وجدت . رابعاً: يتم توجيه العميل للإدارة القانونية بمقر الشركة بالدور السابع لتوزيع التركة . خامساً:في حالة وجود أرصدة لأوراق مالية مستحقة لصرف الأرباح يتم توزيعها مباشرة بعد تقسيم التركة لكل وريث طبقا للشريعة ونصيبه في التركة .
كيف يمكنك توزيع تركة أسهم أو سندات وما هى المستندات اللازمة لذلك ؟
يتم توزيع تركات الأسهم والسندات المودعة مركزياً من خلال شركة مصر للمقاصة - الإدارة القانونية ، على النحو التالى : أولاً : تركات الأوراق المالية المحفوظة مركزياً : تقدم المستندات التالية مع طلب التوزيع بمعرفة أحد الورثة أو نائبه القانونى : إعلام الوراثة كشف حساب حديث بالتركة من أمين الحفظ الأكواد الموحدة للورثة صور بطاقات تحقيق الشخصية للورثة والمورث وشهادات ميلاد القصر- التوكيلات - قرار الوصاية ثانياً : تركات الأوراق المالية غير المحفوظة مركزياً : تقدم المستندات التالية مع طلب التوزيع بمعرفة أحد الورثة أو نائبهم القانونى : " إعلام الوراثة " أصول صكوك الأوراق المالية " صور بطاقات تحقيق الشخصية للورثة وشهادات ميلاد القصر " التوكيلات " قرار الوصاية ملحوظة : تقدم صور المستندات المذكورة مع الطلب ، وأصولها للمطابقة .
كيف يمكنك استخراج بدل فاقد لأى أسهم أو سندات فقدت منك ؟
يتقدم العميل بطلب يوضح المعلومات المتوفرة لدى شركة مصر للمقاصة عن الأسهم المفقودة ، وذلك بعد استيفاء الإجراءات الآتية : تحرير مذكرة بقسم الشرطة المختص مدون بها أرقام الأسهم المفقودة وفئاتها وباقي بيانات الأوراق المالية المفقودة تقوم الشركة بالاستعلام عن الأسهم المفقودة ، وإعطاء العميل خطاب بنتيجة الاستعلام عن هذه الأسهم للتوجه به إلى الجهة المصدرة لاستكمال إجراءات استخراج بدل فاقد .
نتيجة تحويل الأرصدة إلى أمناء الحفظ تم تحويل أرصدتي إلي أكثر من أمين حفظ و أريد أن يتم تجميعها لدى أمين حفظ واحد كيف يتم ذلك ؟
يجب اتباع الخطوات التالية لتجميع الأرصدة لدى أمين حفظ واحد : أولاً: التعاقد مع أمين الحفظ الذى يرغب فى تحويل الأرصدة إليه . ثانياً: يقوم العميل بتحرير أمر تحويل ويقدمة لأمين الحفظ المحول اليه ثالثاً: يتم تحويل جميع الأرصدة المحفوظة لدى أمناء الحفظ المختلفة الى أمين الحفظ الذى تم التعاقد معه
أرغب فى التنازل عن أسهمى لأبنى ما هى الاجراءات الواجب اتباعها ؟
لا يجوز التنازل حيث أن الرصيد خاص بالعميل الأصلي يتم البيع من الأب للأبناء بموجب عملية تنفيذ بالبورصة عن طريق شركة سمسرة (عملية محمية).
أمتلك أوراق مالية فى إحدى الجهات المصدرة وأرغب فى حضور الجمعية العمومية كيف يمكننى تجميد هذه الأسهم ومتى ؟
يجب تجميد رصيد الأوراق المالية قبل حضور الجمعية العامة بثلاثة أيام على الأقل من تاريخ الجمعية . حيث يتوجه العميل بطلب تجميد الى أمين الحفظ الذى يتعامل معه في حالة وجود الرصيد لدى شركة مصر للمقاصة ( الأرصدة التى تديرها شركة مصر للمقاصة لإدارات السجلات سابقاً الملغى ترخيصها من قبل الهيئة العامة لسوق المال ) أ - اوربت ستوك?هـ - بريمير ب - المصرية الخليجية و - ستارز جـ- مجموعة الأسواق ز - المجموعة الاوربية د - لينك حـ - الصفوة يتم حضور العميل إلى قسم خدمة العملاء لتجميد رصيده لحضور الجمعية .
لدى كمية من الأوراق المالية وعند توجهي للصرف تم صرف الأرباح بكمية اقل ؟
صرف الأرباح يتم لحامل الأوراق المالية في تاريخ معين واحتمال قيام العميل بالآتى : الشراء بعد تاريخ الاستحقاق . البيع قبل تاريخ الاستحقاق . وفى هذه الحالة يقوم العميل بالتوجه إلى قسم خدمة العملاء بشركة مصر للمقاصة لطباعة كشف حساب على الورقة المالية في تاريخ استحقاق الكوبون للوقوف على رصيده الحقيقي عند الصرف .
عند قيامي باستخراج كشف حساب لأرصدتي ومراجعتها مع الموظف المختص تبين قيام السمسار بالشراء على كود موحد قديم ماذا أفعل ؟
تتوجه الى أمين الحفظ لضم الأرصدة على الكود الموحد الصحيح مع تقديم كافة المستندات الدالة على ملكيتك لهذه الأرصدة مثل فواتير الشراء للأوراق المالية المشتراة و تحقيق الشخصية التى تم تكويد به
يوجد لدى ارصده على كود موحد باسم ثلاثي وعند استخراجي للرقم القومى صدر باسم رباعى ماذا أفعل ؟
يتم التوجه إلى شركة السمسرة التي يتعامل معها العميل ومعه صورة ضوئية من المستند الذى تم به الكود الثلاثي ( شخصية - عائلية - جواز ) واصل الرقم القومي لإعادة استخراج كود موحد وضم الأرصدة عليه .
ماهى الطرق المختلفة لصرف الكوبونات ؟
الصرف النقدى من خلال منافذ الصرف التابعة لشركة مصر للمقاصة والمنتشره فى انحاء الجمهورية. التحويلات على الحساب الجارى للعميل اصدار شيك من خلال فرعى الشركه بالقاهرة والاسكندرية. التوصيل للمقار بالتعاون مع سيتى بنك من خلال فرعى الشركة بالقاهرة والاسكندرية.
هل يمكن رهن أوراقي المالية المودعة لدى شركة مصر للمقاصة ؟
من حق مالك الأوراق المالية أن يرهنها بموجب توقيع عقد رهن مع الدائن المرتهن للأسهم على ان يحدد هذا العقد حقوق والتزامات كل من الطرفين تجاه الآخر ،ويتم إثبات الرهن فى سجلات شركة مصر للمقاصة .
من هم مساهمي شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ؟
مساهمى الشركة هم أعضاء الإيداع المركزي وبورصة الأوراق المالية على ان لا يتجاوز ملكية العضو أو أية مجموعة مرتبطة من الأعضاء 5% من رأس مال الشركة وذلك طبقاً للمادة (37) من قانون الايداع والقيد المركزى رقم 93 لسنة 2000
هل يتم الحفظ النهائي للأوراق المالية لدى أمين الحفظ ؟
يتم الحفظ النهائي للأوراق المالية لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وليس لدى أمين الحفظ
كيف تتم عملية التسليم مقابل الدفع (DVP) ؟ وما هي مزاياها ؟
تتم عملية التسليم مقابل الدفع بين شركات الوساطة البائعة والشركات المشترية حيث تقوم شركة مصر للمقاصة بسحب القيم النقدية لعمليات الشراء المنفذة بالبورصة من حسابات التسوية الخاصة بالشركات المشترية فى بنك المقاصة ،و فى نفس الوقت تقوم الشركة بسحب كميات الأوراق المالية من شركات الوساطه البائعة واضافتها للمشترى . تتلخص مزايا تطبيق نظام التسليم مقابل الدفع (DVP) فى ضمان استلام كل من المشترى والبائع حقوقه فى نفس الوقت .
كيف يمكننى شراء أو بيع أوراق مالية بالبورصة ؟
تتم عملية شراء الأوراق المالية وبيعها من خلال شركة وساطة فى الأوراق المالية ، ولا يمكن للعميل تنفيذ عملية الشراء بنفسه ولكن تقوم شركة الوساطة بالتنفيذ بالبورصة طبقاً للأوامر الصادرة من العميل سواء بالبيع أو الشراء . تقوم شركة المقاصة بخصم القيمة النقدية للعملية من حساب شركة الوساطة المشترية وإضافتها لحساب الشركة البائعة
هل تستطيع الشركة المصدرة للأسهم إجراء أي تعامل على أرصدة الأوراق المالية لأحد مساهميها سواء ( استخراج كشف أرصدة أوراق مالية أو كشف حركة تداول أو بيان ضرائب على الكوبونات أو بيان أرباح رأسمالية ، ... الخ ) ؟
طبقاَ لتعليمات الجهات الرقابية والتعليمات واللوائح الداخلية للشركة لا يحق للشركات المصدرة للأسهم التعامل على حسابات عملائها إلا بوجود سند قانونى من خلال العميل نفسه بموجب توكيل لهذه الجهة يتيح الإجراء في حالة ان العميل (شخص عادي ) ، أو التوكيل أو التفويض بصحة توقيع من أحد البنوك للشخص الاعتباري ( شركة أو هيئة ، ... ، الخ ) .
هل يمكن أن أقوم بعمل توكيل داخلي بالشركة لأحد الأفراد للتعامل على حسابي لدى الشركة ؟
لا يوجد ضمن الإجراءات الداخلية بالشركة ما يسمح بهذا الإجراء
أرغب في التنازل عن أسهمي لأحد الأفراد ؟
الأوراق المالية المقيدة بالبورصة لا يجوز التعامل عليها ونقل ملكيتها إلا من خلال التداول عليها بالبورصة من خلال إحدى شركات الوساطه المرخص لها بذلك ، ووفقاً للإجراءات المتبعه بالبورصة للأسهم غير المقيدة .
ما هي الإجراءات المتبعة لتوزيع تركة المتوفي،اذا كان المتوفي عميلا له أرصدة أوراق مالية ؟
ي حالة وفاة عميل لديه أرصدة أوراق مالية مودعة مركزياً ، يلزم حضور أحد الورثة أو وكيله وتقديم بأصل إعلام الوراثة للمتوفى وشهادة الوفاة وتحقيق الشخصية الخاص بالمتوفى وبطاقة الرقم القومي للورثة ، وذلك للحصول على كشف أرصدة للمتوفى ثم التوجه للإدارة القانونية بشركة مصر للمقاصةلتقديم طلب تقسيم تركة العميل ، أو تقديم أصل صكوك الأسهم غير المودعة مع المستندات سالفة الذكر .
قمت بشراء أوراق مالية لأول مرة وعند قيامي بإستخراج كشف أرصدة أوراق مالية خاص بي من شركة مصر للمقاصة لم أجد رصيد؟
في هذه الحالة يتم التوجه الي ممثلي خدمة العملاء بشركة مصر للمقاصة لبحث المشكلة
هل يمكن رهن أوراقي المالية المودعة لدى شركة مصر للمقاصة ؟
من حق مالك الأوراق المالية أن يرهنها بموجب توقيع عقد رهن مع الدائن المرتهن للأسهم على ان يحدد هذا العقد حقوق والتزامات كل من الطرفين تجاه الآخر ،ويتم إثبات الرهن فى سجلات شركة مصر للمقاصة.
هل يمكن للعميل أن يحفظ الأسهم لدى مصر للمقاصة مباشرة ؟
لا يمكن للعميل حفظ الأسهم لدى شركة مصر للمقاصة مباشرة ويتم الحفظ من خلال أمين الحفظ المتعاقد مع العميل .
ماهي إجراءات حفظ الأسهم لدى مصر للمقاصة؟
يقوم العميل باختيار أمين الحفظ وتوقيع عقد معه يوضح حقوق والتزامات كل منهما تجاه الآخر. وعليه يقوم أمين الحفظ بفتح حساب أوراق مالية للعميل واستلام الأوراق المالية التي يرغب العميل إيداعها في نظام الحفظ المركزي. ثم يقوم امين الحفظ بتسجيلها على أنظمة الحفظ المركزي وتسليمها لشركة مصر للمقاصة،التي تقوم باستلام الايداعات وفحصها ومراجعتها ثم اتاحة الكمية التي تم قبولها في حساب العميل لدى امين الحفظ .
هل يوجد حد أقصى للصرف عن طريق منافذ الصرف الخارجى(البنوك ) ؟
الحد الأقصى للصرف من منافذ الصرف الخارجى(البنوك ) 150000 جنيه مصرى ، أو ما يعادله بالدولار.
هل توفرالشركه تحويل الأرباح دولياً ( خارج جمهورية مصر العربية ) ؟
نعم ولكن بشرط أن تكون عملة صرف أرباح الورقة المالية بنفس عملة الحساب الخاص بالعميل وذلك للعميل الاجنبي فقط وليس للعميل المصري، ويكون ذلك من خلال التحويل إلى الحساب المصرفي للمساهم.
ماهي الفترة الزمنية المتاحة لقيام العميل بصرف الارباح ؟
يمكن للعميل صرف أرباح أسهمه خلال خمسة عشر عاماً من التاريخ إتاحه الأرباح للصرف ، ثم يسقط حق العميل بالتقادم طبقا للقانون ما لم يوجد مانع قانونى يتعذر عليه الصرف خلال هذه المدة .
لدي كمية من الأوراق المالية وعند توجهي للصرف تم صرف الأرباح بكمية اقل ؟
يتم صرف الأرباح لحامل الأوراق المالية في تاريخ الاستحقاق ومن المحتمل ان يكون العميل قام بالآتى : الشراء بعد تاريخ الاستحقاق أو البيع قبل تاريخ الاستحقاق . وفى هذه الحالة يقوم العميل بالتوجه إلى قسم خدمة العملاء بشركة مصر للمقاصة لطباعة كشف حساب على الورقة المالية في تاريخ استحقاق الكوبون للوقوف على رصيده المتاحعند الصرف.
أين توجد منافذ الصرف الخارجي؟
أرغب في عمل كود موحد جديد للاستثمار في البورصة ؟
عمل كود موحد جديد للعميل له عدة اشتراطات وهي كالتالي :-
• في حالة عدم وجود تشابه لاسم العميل مع عملاء آخرين على قاعدة بيانات البورصة المصرية يتم طلب استخراج كود موحد جديد للعميل من خلال :-
o شركة مصر للمقاصة ( إدارة خدمة العملاء - قسم التكويد ).
o شركات الوساطة في الأوراق المالية .
o أمناء الحفظ .
• في حالة وجود تشابه لاسم العميل مع عملاء آخرين على قاعدة بيانات البورصة المصرية مع عدم وجود أرصدة أوراق مالية عليه، يتم ذلك من خلال شركات الوساطة في الأوراق المالية .
• في حالة وجود كود للعميل نفسه ببيانات قديمة تختلف عن البيانات الحالية ووجود أرصدة أوراق مالية على الكود القديم، يكون ذلك من خلال امين الحفظ المحفوظة لديه أسهم العميل .
كيف أقوم بفك أو تنشيط الأسهم الراكدة؟
يتم تنشيط حساب العميل بناء على طلب يقدم من العميل أو وكيله إلى إحدى الجهات التالية :-
 شركة مصر للمقاصة .
 أمناء الحفظ .
 شركات الوساطة في الأوراق المالية .
كيفية إجراء أي تعامل على حساب أي عميل بموجب توكيل ؟
إن إجراء أي تعاملعلى حساب الأوراق الماليةللعميل بموجب توكيل له عدة اشتراطات وهي :-
• حضور الموكل إليه شخصياَ ومعه أصل التوكيل .
• أن ينص التوكيل بوضوحعلى التعامل على حساب العميل فى الأوراق المالية .
• في حالة توكيل من خارج الجمهورية يجب أن يتم التصديق عليه من أحد مكاتب تصديق وزارة الخارجية أو إيداع أصل التوكيل بالشهر العقاري.
يوجد لدي أرصدة أوراق مالية على كود موحد قديم والإسم مسجل ثلاثى وبياناته مسجله بموجب مستند تحقيق الشخصية قديم وعند إستخراج الرقم القومى تم تسجيل الإسم رباعى،ماذا افعل؟
في هذة الحالة يتوجه العميل إلى أي فرع من فروع شركة مصر للمقاصة ومعه أصل أو صورة من المستند القديم المسجل به الكود الموحد القديم وأصل الرقم القومى للعميل ساري لعمل الآتي :-
 طلب تنشيط الأسهم الراكدة .
 طلب كشف أرصدة أوراق ماليةحديث .
 بعد ذلك يتوجـه العميل لأمين الحفـظ الخـاص به ليقـوم أمـين الحفظ بمخاطبة البورصةالمصرية ( إدارة التكويد ) لتعديل بيانات العميل على قاعدة بيانات البورصة طبقاَ للرقم القومي الحالي.
 بعد اتمام التعديل يمكن للعميل التصرف على أسهمه من بيع أو شراء أوصرف أرباح الاوراق المالية.
أرغب في تجميد أسهم شركة معينة لحضور الجمعية العمومية ؟
يتم تجميد أسهم أي شركة بغرض حضور الجمعية العمومية من خلال أمين الحفظ المحفوظة لديه هذه الأسهم.
كيف يتم طباعة كشف أرصدة أوراق مالية لأحد أفراد الأسرة ( الزوج ، الزوجة ، الأولاد غير القٌصر) ؟
يتم طباعة كشف أرصدة أوراق مالية للعميل بنفسه أو بموجب توكيل ، يتسع لهذا الإجراء طبقاَ لتعليمات الجهة الرقابية .
كيف أستطيع بيع الأسهم الخاصة بي ؟
تتم عمليات التداول عموماَ ( البيع و الشراء ) من خلال شركات الوساطة في الأوراق المالية المرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية بمزاولة النشاط.
أسهمي مجمدة للبيع لصالح إحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية وأرغب في فك هذا التجميد؟
يتم فك تجميد البيع من خلال شركة الوساطة التي قامت بالتجميد.
هل يمكنني طباعة كشف أرصدة أوراق مالية لعميل اعتباري ( شركة،مؤسسة،هيئة،..،...، الخ)؟
يتم طلب استخراج كشف حساب أرصدة أوراق مالية من خلال ممثل الشخص الاعتبارى الموضح اسمه بالسجل التجارى أو بموجب توكيل يتسع لهذا الإجراء، أو تفويض مصحوباَ بصحة توقيع من أحد البنوك بأن هذا التوقيع منسوب لهذه الجهة.ويرفق مع التفويض أو التوكيل صورة حديثة من السجل التجاري للشركة(لم يمر عليه ثلاثة اشهر) أو قرار الإنشاء لهذه الجهة وصورة من البطاقة الضريبية.
أسهمي مجمدة ( راكدة ) ولا يمكننى بيعها ولاأرغب بتجميدها مرة أخرى؟
وفقاً لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية ، يعتبر حساب العميل راكدا على مستوى السوق بعد مرور 12 شهر كاملة على أخر تعامل بيعاً أو شراءاً من خلال أى شركة سمسرة ، لحين قيام العميل بتقديم طلب لإعادة تنشيط الحساب ليتمكن من التعامل عليه مرة أخرى وفقاً للإجراءات المحددة لذلك .
أمتلك أسهم مادية وأرغب في تعديل الاسم عليها لاختلاف الاسم عن الرقم القومي ، أو تعديل على الأسهم نفسها ، لإيداعها بالحفظ المركزي ؟
يتم ذلك من خلال الشركة المصدرة لهذه الأسهم.
كيف يتم سداد مصاريف الحيازة الخاصة بي لدى أمناء الحفظ .
يتم سداد مقابل الحيازة الخاصة بالعميل لأمين الحفظ مباشرةَ إلا فى حالة عدم التعاقد مع أمين حفظ، عندئذ يجب السداد من خلال شركة مصر للمقاصة ثم التعاقد مع أمين حفظ لسحب أرصدة العميل للتمكن من تنفيذ عمليات البيع والشراء.
كيف يتم تفويض شركة وساطة أو تغيير شركة بأخرى للتعامل على حسابي لدى أمين الحفظ ؟
يتم ذلك من خلال تقديم العميل طلب بذلك لأمين الحفظ الخاص به بعد التعاقد مع الشركة الأخرى.
هل يستطبع العميل معرفة أرصدة أوراق مالية لشخص آخر ، أوماإذا كان ذلك الشخص له أرصدة أوراق مالية من عدمه ؟
طبقاَ لأحكام القانون وكذا لتعليمات الجهات الرقابية المختصة والتعليمات واللوائح الداخلية للشركة لا يتم الإفصاح عن أرصدة العملاء إلا للعميل بنفسه أو بموجب سند قانوني يتيح للشخص الاخر حق الاطلاع على أرصدة العميل ، بمراعاة السرية الكاملة لحسابات العميل التى تلتزم بها شركة مصر للمقاصة .
لدي اكثر من امين حفظ وارغب في تحويل أسهمي إلى أمين حفظ معين ماذا افعل؟
يجب اتباع الخطوات التالية لتحويل الارصدة إلى أمين حفظ محدد:-
 التعاقد مع أمين الحفظ الذى يرغب العميل فى تحويل الأرصدة إليه والحصول على خطاب موافقة لقبول التحويل اليه
 يقوم العميل بتقديم طلب التحويل وخطاب الموافقة إلى أمين الحفظ الذي يرغب في تحويل الأسهم منه .
كيف أقوم باستخراج كشف حساب لارصدة الأوراق المالية الخاصة بي ؟
يتم ذلك من خلال أمين الحفظ الذي يدير ارصدة المساهم . كما يمكن التوجه إلى مقر خدمة العملاء المتواجد بفروع شركة مصر للمقاصة للحصول على أرصدة العميل على كافة أمناء الحفظ :
 المقر الرئيسي 70 شارع الجمهورية
 117 شارع الثورة - مصر الجديدة
 88طريق الحرية - الاسكندرية
كيفية استخراج كشف حركة تداول يوضح تفصيلي عمليات البيع والشراء للشركات المحفوظة مركزيا؟
يتم ذلك من خلال إدارة خدمة العملاء بشركة مصر للمقاصة:
 المقر الرئيسي 70 شارع الجمهورية
 117 شارع الثورة - مصر الجديدة
 88طريق الحرية - الاسكندرية
من له الحق في الاطلاع على محفظة العميل لدى شركة مصر للمقاصة؟
 العميل شخصياً .
 الوكيل بموجب توكيل رسمى عام أو خاص يتسع لهذا الإجراء .
ماهى الطرق المختلفة لصرف الأرباح؟
 الصرف النقدى للعميل أو وكيله من منافذ الصرف .
 التحويل على الحساب المصرفى الخاص بالعميل .
 إصدار شيك مصرفى باسم العميل لا يصرف إلا للمستفيد الأول .
 بطاقة الصرف الآلى المخصصه لصرف توزيعات الأرباح .
 صرف الأرباح للشركات المرخص لها نشاط الشراء الهامشى حال تضمين العقد المبرم مع العميل ذلك من الأوراق المالية المشتراه بهذه الآلية .
 صرف الأرباح لأمين الحفظ المختص حال تضمين العقد المبرم مع العميل ذلك .
ماهي المستندات المطلوبة حتى يمكنني صرف أرباح عن ورقة مالية محددة ؟
في حالة صرف العميل بنفسه يجب تقديم المستندات التالية :
 تحقيق الشخصية المطابق لبيانات الكود الموحد للمساهم.
 في حالة عدم وجود العميل بشخصه، يتم تقديم توكيل(عام-خاص) ينص على صرف أرباح الأوراق المالية ومستند تحقيق الشخصية للوكيل
ما هي طرق الصرف المتاحة و ما هي المستندات المطلوبة ؟
أولاً : الصرف الخارجى ( النقدي من البنوك ) :
المستندات المطلوبة للصرف النقدي:-
في حالة الصرف للمساهم نفسه:-
 بطاقة الرقم القومي .
في حالة الصرف بتوكيل:-
 أصل التوكيل الرسمي (عام أو خاص) .
 بطاقة الرقم القوميالخاصة بالموكل إليه .
في حالة الصرف للقصر:-
 بطاقة الرقم القومي.
 شهادة الميلاد الخاصة بالقاصر.
ثانياً : الصرف الداخلي ( الشيكات والتحويلات و السويفت )
1-الصرف بشيكات:-
و هو قيام المساهم بمليء نموذج يتم بموجبه إصدار الشيك و يتم استلام الشيك في اليوم التالي لتقديم الطلب.
2- الصرف بالتحويلات:-
تحويل بنكي بقيمة الكوبونات لحساب المستفيد بالجنيه المصري إلى أي بنك داخل جمهورية مصر العربية فقط.
المستندات المطلوبة:-
في حالة التحويل على الحساب:-
 الرقم القومي.
 ملء النموذج الخاص بطلب التحويل من شركة مصر للمقاصة والخاص و كتابه ال"IBAN" فى خانة رقم الحساب .
في حالة توكيل شخص آخر بالصرف:-
 وكيل رسمي (عام أو خاص).
 بطاقة الرقم القومي .
 ملء النموذج الخاص بشركة مصر للمقاصة وهو إقرار من الموكل إليه برغبته في تحويل قيمة الكوبونات الخاصة بموكله وتحديد تفاصيل حساب الموكل.
3-الصرف عن طريق السويفت:
المستندات المطلوبة:-
في حالة التحويل على الحساب:-
 بطاقة الرقم القومي.
 ملء النموذج الخاص بطلب السويفت من شركة مصر للمقاصة.
 اسم العميل المستفيد باللغة الانجليزية طبقا لما هو موجود في البنك الخاص به.
 كود السويفت للبنك المرسل اليه.
4 - الصرف عن طريق أمين الحفظ :
يحق لأمين الحفظ الصرف للعملاء ( افراد او شركات ) فى نفس يوم الصرف على حسابه أو حساب العميل مباشرة.