follow me on Twitter follow me on facebook follow me on youtube follow me on google plus
Arabic
الصفحة الرئيسية

ناسداك دبي ومصر للمقاصة توقعان اتفاقية تعاون لدعم الإدراج المزدوج للشركات المصرية

ناسداك دبي ومصر للمقاصة توقعان اتفاقية تعاون لدعم الإدراج المزدوج للشركات المصرية •

تداول الأسهم في دبي والقاهرة يتيح للشركات تواصلاً أفضل مع المستثمرين الدوليين

 دبي 6 نوفمبر 2014 – وقعت اليوم كل من ناسداك دبي وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (مصر للمقاصة) اتفاق تعاون مشترك لإقامة روابط فنية تهدف إلى استفادة الشركات الراغبة في الإدراج المزدوج لأسهمها في كل من البورصة المصرية وناسداك دبي. ويهدف الاتفاق الذي تم توقيعه في دبي إلى إقامة روابط تشغيلية من شأنها دعم التداول السلس للأوراق المالية في أسواق الأسهم بالبلدين؛ كما وتعتزم مصر للمقاصة وبورصة ناسداك دبي، من منطلق هذا الاتفاق، تعزيز التعاون بين أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر على نطاق واسع.

ومن جانبه، قال محمد سليمان عبد السلام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بمصر للمقاصة:"تمثل هذه الخطوة تطوراً هائلاً للشركات المصرية سواء المدرجة بالفعل في البورصة المصرية، أو ترغب في ذلك، وتسعى للوصول بشكل أكبر للمستثمرين حول العالم من خلال بورصة ناسداك دبي. ويمكن لناسداك دبي، باعتبارها بورصة دولية، أن تقدم للشركات حضوراً وعلاقات عالمية لا مثيل لها لدعم توسعها في منطقة الشرق الأوسط وخارجه".

تعد شركة مصر للمقاصة المزود الوحيد لخدمات المقاصة والتسوية للبورصة المصرية، بينما تقدم ناسداك دبي خدمات مماثلة للتداول في سوقها الخاصة، وترتبط بعلاقات وثيقة مع الشركات العالمية الناشطة في مجال الإيداع المركزي للأوراق المالية.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: " يعد اتفاقنا مع شركة مصر للمقاصة خطوة حيوية في سبيل تعزيز الروابط بين أسواق رأس المال في المنطقة لصالح الشركات والمستثمرين والاقتصاد الأوسع؛ حيث يمكن أن تقدم ناسداك دبي لمصدري منطقة الشرق الأوسط كافة مزايا الروابط بين المستثمر التي تقدمها بورصة دولية رائدة، جنبا إلى جنب مع العلاقات الوثيقة مع المستثمرين في المنطقة".

ومن جانبه قال حامد على، المدير التنفيذي لناسداك دبي: "تُعد مصر موطنًا للكثير من الشركات الرائدة التي تمكنها مكانتها الراسخة من الاستفادة من نقطة الانطلاق الدولية التي توفرها ناسداك دبي؛ ونحن سنكمل مسيرتنا ببناء علاقاتنا الإيجابية مع مصر للمقاصة بهدف إقامة العديد من الروابط الجديدة مع الشركات المصرية والمتعاملين في أسواق رأس المال".

 نبذة عن ناسداك دبي: تعد ناسداك دبي البورصة المالية العالمية التي تقدِّم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. وتستقبل البورصة المُصدرين - سواء من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم - الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حاليًا الأسهم، والمشتقات، والسلع المتداولة في البورصات، والمنتجات المهيكلة، والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية. يعد سوق دبي المالي المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصته الثلثين، في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. وتعتبر سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. وتتخذ ناسداك دبي من مركز دبي المالي العالمي مقرًا رئيسيًا لها.

تعتبر شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي هي الهيئة الوحيدة في مصر التي تقدم خدمات المقاصة والتسوية لعمليات التداول المنفذة في البورصة، بالإضافة إلى القيد والإيداع المركزي لجميع الأوراق المالية المدرجة وغير المدرجة في البورصة. كما تقوم مصر للمقاصة بإدارة حسابات الأوراق المالية لبنوك أمناء الحفظ والشركات المصدرة، والتعامل مع العمليات المقررة (نقداً وكوبونات) نيابة عن الشركات المصدرة، كما أنها تعمل في إدارة صندوق ضمان التسويات للتخلص من العمليات المعلقة بسبب تخلف السماسرة عن السداد (الأوراق المالية و/أو النقود). ومن أهم مهام مصر للمقاصة إدارة نظام الرهن لجميع الأوراق المالية الموجودة في الإيداع المركزي، وإعادة أموال المستثمرين الأجانب. ومن أهم الخدمات التي تقدمها مصر للمقاصة خدمة العملاء والنداء الآلي واستعراض البيانات عبر الإنترنت ومن خلال الرسائل القصيرة والهاتف والفاكس. ومن أهم الخدمات الجديدة التي تقوم بها مصر للمقاصة هو حساب الضرائب على أرباح التداول والكوبونات وخصمها نيابة عن مصلحة الضرائب المصرية. شركة مصر للمقاصة ليست شركة هادفة للربح، وتمتلكها البنوك الوطنية والمساهمين والبورصة المصرية، وتخضع لإشراف الهيئة العامة للرقابة المالية. ويصل رأس المال المرخص لمصر للمقاصة إلى 250 مليون جنيه مصري، ورأس المال المصدر ولامدفوع إلى 184.8 مليون جنيه مصري.

 حصلت مصر للمقاصة على تصنيف المخاطر A+ من مؤسسة توماس موراي (شركة تقييم عالمية متخصصة فى تقييم الشركات العاملة فى سوق الأوراق المالية وتحديداً شركات الايداع المركزي). كما حصلت الشركة على أعلى درجات الكفاءة بعد تقييم مؤسسة جى بى مورجان تشيس الأمريكية العالمية


Google+