follow me on Twitter follow me on facebook follow me on youtube follow me on google plus
Arabic
الصفحة الرئيسية

الفصل الثاني المقاصة والتسوية


مادة (14) 

 تقوم الشركة بإجراء عمليات المقاصة في الأوراق المالية لحساب أعضاء الإيداع المركزي ، وذلك بهدف تحديد صافى حقوق والتزامات كل منهم ، كما تقوم الشركة بإجراء عمليات تسوية المراكز المالية الناشئة عن تداول الأوراق المالية .

وتبين اللائحة التنفيذية ما تشمله المقاصة والتسوية من عمليات وما تتطلبه من إجراءات .

مادة (15) 

تجرى الشركة عمليات المقاصة والتسوية في الأوراق المالية على أساس التسليم مقابل سداد الثمن ، ويجب ألا تتجاوز الفترة بين إجراء عملية التداول وإتمام التسوية الخاصة بها المدة التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس إدارة الهيئة .

مادة (16) 

 على مجلس إدارة الشركة أن يصدر بعد موافقة الهيئة قراراً بالنظم اللازمة لضمان تنفيذ أعضاء الإيداع المركزي لالتزاماتهم المتعلقة بالتسوية في الأوراق المالية ، وله أن يلجأ في ذلك إلى كل أو بعض الوسائل الآتية :

  1. اشتراط قيام العضو بتقديم كفالة من الغير .
  2. تعيين حد أقصى لالتزامات العضو النقدية عن معاملاته مع الشركة أو من خلالها .
  3. تحديد قواعد وإجراءات تصفية العمليات التي لا تتم تسويتها .
  4. وضع نظام لتسليف الأوراق المالية بين أعضاء الإيداع المركزي .

مادة (17)

 على الشركة أن تقوم بحفظ الأوراق المالية لديها أو لدى إحدى الجهات المرخص لها بممارسة نشاط أمناء الحفظ ، وأن تودع الأموال الخاصة بأعضاء الإيداع المركزي لدى أحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي المصري .

مادة (18)

 على الشركة أن تنشئ وتدير صندوقاً لضمان الوفاء بالإلتزامات الناشئة عن عمليات الأوراق المالية يلتزم الأعضاء بالإشتراك فيه ، ويصدر بنظامه وبقواعد الإشتراك فيه وبمقابل التأخير عن الوفاء بالإشتراك فى ميعاد استحقاقه ، قرار من مجلس إدارة الهيئة بناء على عرض مجلس إدارة الشركة . ويعاقب بغرامة قدرها 1% من قيمة المبالغ موضوع الإلتزامات المتأخرة والناشئة عن عمليات الأوراق المالية ، وذلك عن كل يوم من أيام التأخير فى الوفاء بهذه الإلتزامات ".


Google+