follow me on Twitter follow me on facebook follow me on youtube follow me on google plus
Arabic
الصفحة الرئيسية

العمليات المقررة
 

الـعمليــات المقــررة علــى الأوراق المـاليــة

يقصد بالعمليات المقررة كل ما تقره الجمعية العمومية للشركة المصدرة على الأوراق المالية التي تصدرها .

أنواع العمليات المقررة :-

صرف الأرباح النقدية

كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتوزيع الأرباح في خلال خمسة عشر يوماً ( بحد أقصى)من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً على تاريخ الاستحقاق ، تاريخ الصرف ، قيمة الكوبون ، رقم الكوبون .
• تقوم شركة مصر للمقاصة بإخطار الشركة المصدرة برقم الحساب الذي سيتم تحويل اجمالي مبلغ الأرباح علية بالإضافة إلي بنوك الصرف المشتركة في نظام صرف الأرباح .
• على الشركة المصدرة أن تقوم بإضافة مبلغ الكوبون المستحق قبل ميعاد الصرف بثلاثة أيام عمل على الأقل ،حتى تتمكن شركة مصر للمقاصة من توزيع هذا المبلغ على بنوك الصرف المشتركة في نظام صرف الأرباح .
• في حالة عدم قيام الشركة المصدرة بإضافة مبلغ الكوبون المستحق في الميعاد المحدد ، لا يتم البدء في عملية صرف قيمة الأرباح (سواء صرف خارجي من منافذ الصرف أو صرف داخلي عن طريق التحويلات البنكية ) ، ويتم إخطار الهيئة العامة لسوق المال .

الأوراق المالية المرهونة :-
في حالة أن يكون رصيد الأوراق المالية المملوكة لأياً من مساهمي الشركة المصدرة مرهوناً فأنة يتم صرف الأرباح للجهة الراهنة مباشرة ، حيث تصبح قيمة الكوبون من حق الجهة الراهنة.
في حالة الإتفاق على أن يتم الصرف للعميل الأصلي بدلاً من الجهة الراهنة ، في هذه الحالة يجب أن يتقدم العميل بما يفيد ذلك الإتفاق ( عقد الرهن –خطاب من الجهة الراهنة يوضح موافقتها علي الصرف للعميل ) .
الإيداعات التي يتم تسويتها بعد تاريخ الإستحقاق :-
في حالة إيداع أوراق مالية بعد تاريخ الإستحقاق يتم إضافة قيمة الكوبونات المستحقة للعميل المودع بمجرد تسوية الإيداع ، بحيث يمكن للعميل من صرف قيمة الكوبونات المستحقة له في أي وقت بعد تاريخ إضافة الأسهم المودعة إلى حسابه لدى إدارة السجلات

. صرف عائد السندات كيفية تقديم الخدمة.
• ترسل شركة مصر للمقاصة إخطار للشركة مصدرة السند قبل ميعاد استحقاق العائد بـ 21 يوم وذلك لإخطارها بحلول موعد إستحقاق عائد السند . ؟
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بخطاب رسمي يفيد تاريخ الاستحقاق ، تاريخ الصرف ، رقم الكوبون ، قيمة الكوبون (يجب تحديد القيمة كمبلغ وليس نسبة مئوية ) .
• تقوم شركة مصر للمقاصة بإخطار الشركة المصدرة برقم الحساب الذي سيتم تحويل عائد السندات علية .
• على الشركة المصدرة أن تقوم بإضافة مبلغ الكوبون المستحق قبل ميعاد الصرف بثلاثة أيام عمل على الأقل ،حتى تتمكن شركة مصر للمقاصة من توزيع هذا المبلغ على بنوك الصرف المشتركة في نظام صرف الأرباح .
• في حالة عدم قيام الشركة المصدرة بإضافة مبلغ العائد المستحق في الميعاد المحدد ، لا يتم البدء في عملية صرف عائد السندات (سواء صرف خارجي من منافذ الصرف أو صرف داخلي عن طريق التحويلات البنكية ) ، ويتم إخطار الهيئة العامة لسوق المال .

تعديل رأس المال •
زيادة رأس المال عن طريق زيادة القيمة الاسمية مع ثبات عدد الأسهم :
مثال توضيحي
عدد الأسهم X القيمة الاسمية = رأس المال
 القيمة الاسمية قبل الزيادة = 10ج
عدد الأسهم قبل الزيادة = 1000سهم
رأس المال قبل الزيادة = 10 X 1000 = 10000 جنيه

 القيمة الاسمية بعد الزيادة = 20ج
عدد الأسهم (ثابت) بعد الزيادة = 1000 سهم
رأس المال بعد الزيادة = 20000 جنيه


كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بخطاب رسمي يفيد زيادة رأس المال ، وتقوم الشركة المصدرة باستيفاء المستندات المطلوبة لاتمام قيد زيادة رأس المال بالحفظ المركزي .
• يتم عمل مذكرة وعرضها على لجنة قيد الشركات بشركة مصر للمقاصة لتحديد تاريخ قيد زيادة رأس المال  بالحفظ المركزي.
• بعد الموافقة يتم تعديل القيمة الاسمية للسهم في البيانات الأساسية للشركة المصدرة والمسجلة علي قاعدة البيانات الخاصة بشركة مصر للمقاصة ، دون تعديل عدد الأسهم المصدرة .
  توزيع أسهم مجانية :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتوزيع الأسهم المجانية في خلال خمسة عشر يوماً ( بحد أقصى)من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً على تاريخ الاستحقاق ، تاريخ التوزيع ،نسبة التوزيع المجاني لكل سهم ، طريقة معالجة كسور الأسهم في حالة وجود كسور كما تقوم الشركة المصدرة بإستيفاء كافة المستندات المطلوبة لقيد زيادة رأس المال بالحفظ المركزي .
• يتم عمل مذكرة وعرضها على لجنة قيد الشركات بشركة مصر للمقاصة لتحديد تاريخ قيد الزيادة  بالحفظ المركزي.
• يتم زيادة حساب الإصدار بكمية أسهم الزيادة أو فتح حساب إصدار منفصل للزيادة في حالة اختلاف الحقوق بين الأسهم الأصلية وأسهم الزيادة .
• تقوم شركة مصر للمقاصة بتوزيع أسهم الزيادة على المساهمين في حساباتهم  لدى أمناء الحفظ وفقاً للنسبة المقررة من قبل الشركة المصدرة وذلك طبقا للإجراءات التالية .
1. إعداد قائمة بمالكي الأسهم في تاريخ الاستحقاق .
2. في تاريخ التوزيع تقوم شركة مصر للمقاصة بإضافة الأسهم المجانية للعملاء بناء على الأرصدة الواردة بقائمة المساهمين المعدة لهذا الغرض ،و تتم الإضافة بتحويل الكمية الخاصة بكل عميل إلى حسابه لدى أمين حفظه الذي لديه رصيد الأوراق المالية :-
• في حالة أن يكون رصيد الأوراق المالية المملوكة لأياً من مساهمي الشركة المصدرة مرهوناً  فأنة يتم توزيع الأسهم المجانية للجهة الراهنة مباشرة .
• في حالة الإتفاق على أن يتم توزيع الأسهم المجانية للعميل الأصلي بدلاً من الجهة الراهنة ، في هذه الحالة يجب أن يتقدم العميل بما يفيد ذلك الإتفاق ( عقد الرهن –خطاب من الجهة الراهنة يوضح موافقتها على التوزيع للعميل ) .
الإيداعات التي يتم تسويتها بعد تاريخ الإستحقاق :-
في حالة إيداع أوراق مالية بعد تاريخ الإستحقاق يتم إضافة الأسهم المجانية المستحقة للعميل المودع بمجرد تسوية الإيداع .
فى حالة وجود كسور أسهم يتم معالجتها بصورة من الصور الآتية :
• توزيع الكسور الناتجة من التوزيع على مجموعة من المساهمين يتم تحديدهم في الخطاب الخاص بتوزيع الأسهم المجانية ( المساهمين الذين يمتلكون أقل من كمية محددة من الأسهم)
• أن تقرر الشركة بيع كسور الأسهم الناتجة عن عملية التوزيع وفي هذه الحالة تكون الإجراءات كما يلي :-
1. تقوم الشركة المصدرة بتكويد عميل بالبورصة بأسم ( حساب الكسور الخاص بشركة ..... ) وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال على طريقة توزيع كسور الأسهم المجانية .
2. تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بأسم أمين الحفظ الذي سيتم تحويل إجمالي كسور الأسهم المجانية له كذلك تحديد السمسار الذي سيقوم بتنفيذ عملية بيع هذه الكسور في البورصة .
3. تقوم شركة مصر للمقاصة بإخطار الشركة المصدرة بخطاب يتضمن كمية الأوراق المالية (الكسور) التي نتجت عن عملية التوزيع وتاريخ تحويل هذه الكمية إلى أمين الحفظ المحدد من قبل الشركة المصدرة .
4. تقوم شركة السمسرة بتنفيذ عملية البيع بعد أن تتلقى أمر بيع من قبل الشركة المصدرة .
5. بعد إتمام تسوية عملية بيع كسور الأوراق المالية المجانية تقوم شركة السمسرة البائعة بتحويل حصيلة بيع هذه الكسور إلى شركة مصر للمقاصة ثم تقوم شركة المقاصة بتوزيع المبالغ الناتجة عن عملية البيع على العملاء طبقاً للكسر المستحق لكل عميل..
• في حالة وجود كسور ناتجة من توزيع الأسهم المجانية للإيداعات التي تمت تسويتها بعد بيع الكسور الناتجة من التوزيع المجاني لأول مرة ، يتم تجميع الكسور الخاصة بهذه الإيداعات كل فترة و إبلاغ الشركة المصدرة بكمية الأسهم الناتجة من تجميع الكسور ، ثم يتم إتباع نفس الإجراءات السابقة لبيع الكسور .
تخفيض رأس المال
تخفيض القيمة الاسمية مع ثبات عدد الأسهم
مثال توضيحي
القيمة الاسمية قبل التخفيض = 10ج
عدد الأسهم قبل التخفيض = 1000سهم
رأس المال قبل التخفيض = 10 X 1000 = 10000 جنيه


 القيمة الاسمية بعد التخفيض = 5ج
عدد الأسهم (ثابت) بعد التخفيض = 1000 سهم
رأس المال بعد التخفيض = 5000 جنيه


كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتخفيض رأس المال في خلال خمسة عشر يوماً ( بحد أقصى) من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً على  تاريخ التخفيض ، كما تقوم الشركة المصدرة بإستيفاء كافة المستندات المطلوبة لتخفيض رأس المال .
• بعد الموافقة يتم تعديل القيمة الاسمية للسهم في البيانات الأساسية للشركة المصدرة والمسجلة علي قاعدة البيانات الخاصة بشركة مصر للمقاصة ، دون تعديل عدد الأسهم المصدرة .
تخفيض عدد الأسهم مع ثبات القيمة الاسمية للسهم
مثال توضيحي

القيمة الاسمية قبل التخفيض = 10ج
عدد الأسهم قبل التخفيض = 1000سهم
رأس المال قبل التخفيض = 10 X 1000 = 10000 جنيه


 القيمة الاسمية (ثابت) بعد التخفيض = 10ج
عدد الأسهم  بعد التخفيض = 500 سهم
رأس المال بعد التخفيض = 5000 جنيه


كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتخفيض رأس المال في خلال خمسة عشر يوماً ( بحد أقصى) من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً على تاريخ استحقاق التخفيض، تاريخ التخفيض ، نسبة التخفيض وطريقة معالجة الكسور في حالة وجودها  كما تقوم الشركة المصدرة بإستيفاء كافة المستندات المطلوبة لتخفيض رأس المال .
• يتم تحميل بيانات التخفيض ونسبته على نظام مصر للمقاصة .
• يتم إعداد قائمة مساهمين بمالكي الأسهم في تاريخ الاستحقاق .
• تقوم شركة مصر للمقاصة بتنفيذ عملية تخفيض رأس المال ، حيث يتم تخفيض رصيد كل عميل بنفس نسبة تخفيض رأس المال آلياً ، ثم يتم تخفيض حساب الإصدار بالكمية الإجمالية المخفضة .
• في حالة إيداع أسهم بعد تاريخ التخفيض يتم تخفيض رصيد العميل المودع بنفس نسبة تخفيض رأس المال.
تعديل القيمة الاسمية
زيادة القيمة الاسمية مع تخفيض عدد الأسهم وثبات رأس المال
مثال توضيحي
 
القيمة الاسمية قبل التعديل = 10ج
عدد الأسهم قبل التعديل = 1000سهم
رأس المال قبل التعديل  = 10 X 1000 = 10000 جنيه

 القيمة الاسمية بعد التعديل = 20ج
عدد الأسهم بعد التعديل = 500 سهم
رأس المال (ثابت)  بعد التعديل = 10000 جنيه

كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتخفيض عدد الأسهم مع زيادة القيمة الإسمية في خلال خمسة عشر يوماً (بحد أقصى) من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً القيمة الاسمية بعد تعديلها ،  عدد الأسهم المخفضة و نسبتها ، كما تقوم الشركة المصدرة بإستيفاء كافة المستندات المطلوبة لزيادة القيمة الإسمية .
• يتم تحميل النسبة على نظام مصر للمقاصة .
• يتم إعداد قائمة مساهمين بمالكي الأسهم في تاريخ الاستحقاق كما يتم زيادة القيمة الاسمية للسهم في البيانات الأساسية للشركة المصدرة والمسجلة في قاعدة البيانات الخاصة بشركة مصر للمقاصة .
• تقوم شركة مصر للمقاصة بتنفيذ عملية تخفيض عدد الأسهم ، حيث يتم تخفيض رصيد كل عميل بنفس نسبة زيادة القيمة الإسمية آلياً ، ثم يتم تخفيض حساب الإصدار بالكمية الإجمالية المخفضة .
• في حالة إيداع أسهم بعد تاريخ التخفيض يتم تخفيض رصيد العميل المودع بنفس نسبة تخفيض رأس المال.
 تخفيض القيمة الإسمية مع زيادة عدد الأسهم (التجزئة) وثبات رأس المال
 مثال توضيحي
القيمة الاسمية قبل التجزئة = 10ج
عدد الأسهم قبل التجزئة = 1000سهم
رأس المال قبل التجزئة = 10 X 1000 = 10000 جنيه

 القيمة الاسمية بعد التجزئة = 5ج
عدد الأسهم بعد التجزئة = 2000 سهم
رأس المال بعد التجزئة = 10000 جنيه.

كيفية تقديم الخدمة :-
• تقوم الشركة المصدرة بإخطار شركة مصر للمقاصة بقرار الجمعية العمومية الخاص بتجزئة القيمة الاسمية خلال خمسة عشر يوماً (بحد أقصى) من تاريخ صدور القرار على أن يكون خطاب الشركة المصدرة متضمناً تاريخ استحقاق التجزئة، تاريخ تنفيذ التجزئة ، نسبة التجزئة  (، كما تقوم الشركة المصدرة بإستيفاء كافة المستندات المطلوبة لقيد تجزئة القيمة الاسمية لرأسمالها).
• يتم تحميل نسبة التجزئة على نظام مصر للمقاصة .
• يتم إعداد قائمة مساهمين بمالكي الأسهم في تاريخ الاستحقاق كما يتم تعديل القيمة الاسمية للسهم في البيانات الأساسية للشركة المصدرة والمسجلة علي قاعدة البيانات الخاصة بشركة مصر للمقاصة .
الاندماج و الإستحواذ :-
الإندماج :-
كيفية إتمام عملية اندماج شركتين في شركة جديدة:
• تقوم الشركة المصدرة باستيفاء المستندات المطلوبة لإتمام عملية اندماج شركتين في شركة جديدة
• يتم عمل مذكرة وعرضها على لجنة قيد الشركات بشركة مصر للمقاصة لإعتماد تنفيذ عملية دمج الشركات .
• في حالة اندماج شركتين في شركة جديدة يتم تحويل أرصدة المساهمين فى كلا الشركتين المندمجتين للشركة الجديدة كل لدي أمين حفظه وذلك علي أساس نسبة مساهمة كلا الشركتين المندمجتين في رأسمال الشركة الجديدة. ، بعد ذلك يتم إقفال حسابات الإصدار الخاصة بالشركتين المندمجتين.

• الاستحواذ:-
كيفية إتمام عملية الاستحواذ بين شركتين مقيدتين في نظام الإيداع والقيد المركزي

• تقـوم الشركة المصدرة باستيفاء المستندات المطلوبة لإتمام عملية الاستحواذ
• يتم عمل مذكرة وعرضها على لجنة قيد الشركات بشركة مصر للمقاصة لإعتماد تنفيذ عملية الإستحواذ .
• في حالة شراء شركة مصدرة شركة أخرى يتم حجز أرصدة المساهمين في الشركة المباعة من قبل أمناء الحفظ تمهيداً لتنفيذ عملية البيع بغرض الاستحواذ. ثم يتم إغلاق حساب الإصدار الخاص بالشركة المباعة ( في حالة بيع إجمالي رأس المال – الاستحواذ بنسبة 100%). وبعد ذلك يتم توزيع ناتج عملية البيع علي مساهمي الشركة المباعة كل حسب مساهمته في الشركة، أو مبادلتها بأسهم من الشركة المستحوذة طبقا لنسبة تقييم الشركتين.

 

 



 

 
     

Google+